"كيف
توظف التفكير الإبداعي في التدريب وتنفيذ أوراق العمل"
إعداد : عائشة النقبيه /مدربة ببرنامج المعلمين
العمانيين الجدد بالمعهد
التخصصي للتدريب المهني للمعلمين
ما هو التفكير الإبداعي :يقصد بالتفكير الإبداعي النظر للأمور بطريقة جديدة وقد يختصر في جملة "التفكير خارج الصندوق " ويسمى أيضاً التفكير الجانبي وهو القدرة على ملاحظة أنماط وأمور غير واضحة للعيان .إن الأشخاص الذين يمتلكون القدرة على إيجاد طرق جديدة لإنجاز المهام الموكلة اليهم وحل المشكلات التي يتعرضون بطريقة مبتكرة خارجة عن المألوف هؤلاء يجلبون منظوراً غير اعتيادي لأعمالهم مما يسهم في تطورهم وتطور مهامهم وما يقومون به ليأخذ كل هذا منحى إيجابي بصفة إنتاجية صاعدة للأعلى .
هل يمكن تظيف التفكير الإبداعي عند تنفيذ الورش
وأوراق العمل والدورات التدريبية؟
الإجابة نعم وذلك عن طريق مجموعة من الخطوات التي تتبعها أثناء تنفيذ مواضيعك لدى المتدربين أو المستهدفين *تشجيع العصف الذهني لدى المستهدفين وطرح الأسئلة التي تستثير فيها التفكير وجمع المعلومات هنا سوف يشارك جميع المستهدفين المدرب أفكارهم بدون أي قلق أو إصدار أحكام بالخطأ او الصواب وهنا من المهم جداً أن ننوه على أنه من الضروري على المدرب أن يهيأ مساحة من حرية التعبير عن الأفكار والتعبير للمستهدفين بحيث يشعرون بالراحة عند مشاركة أفكارهم مع الغير مهما بدت بسيطة أو تقليدية وكلما زاد عدد الأفكار كلما كان ذلك أفضل فهذا يعزز ثقافة الإبداع والابتكار التي سوف تساعد المتدربين على التفكير خارج الصندوق .
2. *توفير فرص للتعاون
من خلال العمل الجماعي / التعاوني في هذه الطريقة يمكن للمستهدفين إرتداد الأفكار
عن بعضهم البعض وبناء الأفكار على بعضهم البعض والتوصل الى حلول مبتكرة في الورشة
أو الجلسة التدريبية .
هنا يجب أن يضع
المدرب في الإعتبار تقسيم المستهدفين الى مجموعات صغيرة وطرح مشكله ما عليهم ثم
تركهم للعمل معاً ومشاركة أفكارهم وهذا ما سوف يساعدهم على تطوير أفكارهم
الإبداعية ومهارات العمل الجماعي والتواصل أيضاً .
بحيث تصمم هذه
الأنشطة والتمارين التدريبية على شكل تحدي لأفكار المستهدفين ومساعدتهم على إيجاد
وابتكار أفكار جديدة على سبيل المثال يمكن للمدرب أو منفذ الورشة أن يطرح مشكلة
ويطلب من المستهدفين التوصل الى أكبر عدد من الحلول لحل هذه المشكلة أن يذكروا أستخدامات بديلة لشي ماء مشترك بينهم هذا النوع من التمارين
يساعد على تطوير التفكير الإبداعي لديهم
كما وسوف يطور لديهم مهارة حل المشكلات والتفكير النقدي
2.
إتاحة الفرصة للجميع
للتجربة واستكشاف الاحتمالات المختلفة خلال الجلسة التدريبية .
على المدرب أن
يوفر للمستهدفين مساحة آمنة لتجربة
الأفكار الجديدة على سبيل المثال لا الحصر اجعلهم يعملون في نشاط بدون قواعد أو
تعليمات محددة مما يسمح لهم بتجربة واستكشاف
الاحتمالات المختلفة وتشجيعهم على تجربة المخاطر عوضاً عن ضياع الفرص .
3. تشجيع المخاطرة .تعتبر المخاطرة أمراً ضرورياً في تطوير التفكير الإبداعي بحيث تتيح للأفراد استكشاف أفكار ومناهج جديدة وذلك من خلال توفير مساحة آمنه للقيام بذلك وأكد لهم أنه لا بأس في ارتكاب الأخطاء لأنك بذلك سوف تحفز روح المخاطرة والإبداع لديهم .
ختاماً : تنمية التفكير الإبداعي لدى
المستهدفين عند تنفيذك لأي ورقة عمل أو جلسة تدريبية أمر ضروري في عالمنا اليوم
وما ذكر سابقاً هو طرق رائعة لتحقيق ذلك بحيث سيساعد على تطوير المهارات التي
لديهم والتي سيحتاجون اليها في حياتهم
تعليقات